ܔ•°•ܔ منتـــــــدى للبنــات فقــطـ•°•ܔ•°•
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 للخـــــــــــــــم (وجبة طعام حضرمية) :

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر



مُساهمةموضوع: للخـــــــــــــــم (وجبة طعام حضرمية) :   السبت سبتمبر 10, 2011 10:14 am

للخـــــــــــــــم (وجبة طعام حضرمية) :

أكلة لا أحد يعرف كم عمرها أو من أين أتت فهي موغلة في القدم، واشتهرت كثيراً في العهد القديم وتحديداً قبل وصول الكهرباء، وقبل انتشار العازلات التي تنقل الصيد الطازج من منطقة إلى أخرى, ولا يخلو بيت في حضرموت من اللخم..
و اللخم الذي هو عبارة عن سمك القرش الذي يجفف تحت أشعة الشمس لأيام بعد إضافة الملح له، أكلة رئيسية في حضرموت كلها، وهي كثيراً ما تقدم على العشاء أو الصبوح( الفطور ) وإذا تعذر وجود الصيد في الغذاء فالمنقذ الوحيد لمثل هذا الموقف هو اللخم .

ويطبخ اللخم على عدة أشكال فمنه ما يطبخ كـصانة ( إيدام )ويطلق عليها صانة لخم، أو يوضع على جمر خفيف حتى يحمر أو يفور في الماء، وفي مناطق حجر يشرب الماء المفور ( المغلي ) من اللخم ويطلق عليه حامي لخم ويضاف له قليل من زيت المعصرة السمسم ويفضل أكله مع خبز التنار أو الدهرة.
أنــــــواع اللخـــــــم
أن أشهر أنواع اللخم المعروفة لدينا بحضرموت بالتسميات المحلية هي القريني بأنواعه و العربي و بوحنك وأجود أنواعه بلا منازع القريني.
وأشهر المناطق توريداً للخم هي قصيعر والحديدة والمهرة و سقطرى وأيضا اللي يجي من الصومال وبحسب كلام بالعس وأشهر المناطق استهلاكاً للخم هي مناطق حضرموت الداخل و دوعن والأرياف ويصدر إلى دول الخليج والسعودية, وأهم مافي اللخم هي زعانفه وتباع بأغلى من لحمه .

كيــــــــــــــــــف يجهز اللخـــــــــــــــــــم؟
طريقة تجهيزه بسيطة أولاً نقوم بتصفية اللخم من الداخل وشقه إلى نصفين من أسفل البطن وتصفيته بالماء من الدم بعدها نقوم بملحه أي إضافة الملح له بكمية كبيرة وتركه لمدة يوم على الشمس بعدها نقوم بغسله وتصفيته من الملح ونتركه أيضاً لمدة يومين أو ثلاثة أيام وضرورة تبريحه( نشره ) تحت الشمس الحارة، لأن الظل ما ينفع مع اللخم عكس المالح الذي يحفظ في تناك لعدة أيام في الظل.

أجود أنواع اللخم هي القريني الهلكة السبلي، والقريني نميزه بالنقطة السوداء في زعنفته وهو أنواع كثيرة مثل السويدة و الجند, وأشهر سوق في حضرموت يورد فيه اللخم هو سوق القرين بمنطقة قصيعر، هذا السوق يجيه اللخم من كل مكان من الحديدة من سقطرى من الصومال من كل منطقة وهو سوق الجملة الوحيد في حضرموت لبيع اللخم.
الفرق بين المـــالح (البغزيز) واللخــــم
وعن الفرق بين المالح (البغزيز) واللخم كبير حيث ان اللخم عبارة عن سمكة القرش، ويبرح تحت الشمس مباشرة أما المالح (البغزيز) فهو يتكون أساساً من صيد الترناك ( الديرك ) ولايجفف مثل اللخم بل يوضع في وعاء كبير مثل التنكة ( جالون كبير أو برميل صغير ) طبقة فوق طبقة وبين كل طبقة وطبقة كمية كبيرة من الملح ويترك لمدة حوالي أسبوعين في تنكة مغلقة جيداً في الظل، ثم يغسل ويصفى من الملح المتبقي فيه وهكذا يصبح جاهز للأكل، والمالح (البغزيز) لا يطبخ مثل اللخم بل يؤكل مباشرة, وكل نوع من الصيد الذي يعمل منه المالح (البغزيز) له ذوق مختلف، وأجود أنواع المالح (البغزيز) هو مالح (البغزيز) صيد الترناك( الديرك ) وحتى صيد الكمل وهو نوع من أنواع السمك يتم عمل منه مالح ولكنه ليس بجودة مالح الترناك.

يعتبر اللخم من الأكلات الشعبية المشهورة في حضرموت، وهو متجذر في الثقافة الحضرمية منذ القدم وله أساطيره الخاصة ومعتقداته المحلية التي تزخر بها حضرموت عن اللخم، وكل حضرمي تجده يفاخر بأكلة اللخم ويعتز بها، وهي الأكلة التي يفتخر بأكلها الأغنياء والفقراء معاً وعلى حد سواء..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: للخـــــــــــــــم (وجبة طعام حضرمية) :   السبت سبتمبر 10, 2011 10:20 am

انااا عن رايي اشوف الخم هذا يولد الغباء قولوا ليش وليس منه فائده
لانه

يصادون الاسماك القرش اولا ومهم يبقى عن الصياددد فتره والايادي تلمسه
وبعدين يبرحونه في الهواء ايام لكي يصيرر يابس ويتعرض لابكتريه والذبابين
ويملحوووونه الفائده راحت وانضافت فيه بكتريااا

طيب لاقلنا يوجد فائده مبقيه بسيطه هههه فانه عندما يطبخ يجلس يغلي في الماء مش عارف
وخرجت منه الفائده هههه يش رايكم في تحليلي cheers cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ღ بنـ الاصول ــت ღ
Admin
avatar

المساهمات : 948
تاريخ التسجيل : 08/08/2011
العمر : 23

مُساهمةموضوع: رد: للخـــــــــــــــم (وجبة طعام حضرمية) :   الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 2:18 am

مشكور اخ علي على التقرير الرائع عن اللخم ( يازين الكشري باللخم )

يعطيك العافية على أظهار معلومات محافظة حضرموت الغالية ..

وبالتوفيق لك ..,,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bentalasoul.com
 
للخـــــــــــــــم (وجبة طعام حضرمية) :
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقسام العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: