التقليد احيانا يفرض نفسه عليك ولاتستطيع ان تصل مبتغاك الا بتقليد القوم الذي تقصدهم او تعيش معهم واقصد التقليد في الحياه من ملابس ولهجه ومعيشه وعادات وتقاليد
نؤخذ مثال الحضرمي في دول الخليج لاتستطيع ان تنكره من المواطن الخليجي الا بعد الجلوس معه فتره ربما زلت لسان تحكم عليه من كلامه ولهجته اما الملابس ربما يلبس ويتشيك
افضل من ابن البلد ويتقن اللباس الى حد كبير بعكس بعض الجنسيات الأخرى الذي تبدو عليه علامات التقليد ويعرف بأنه ليس خليجي
الحضارم يقلدون الخليجيين في الخليج بشكل كبير في ملابسهم ويتنكرون لملابسهم فلن تستطيع ان ترى حضرمي في مناسبه كبيره مثلا في اي دوله خليجيه يظهر بلباسه الذي يلبسه في بلده
بل لاتستطيع ان تميز بينه وبين الخليجي في اللباس بينما باقي الجنسيات تجدها في الزواجات والجمع والأعياد حرصه ان تلبس لبس بلدها التقليدي فاليمني الشمالي مثلا تجده بالثوب والجاكيت والغتره على راسه
بالطريقه اليمنيه والعدني ربما تجده يلبس البنطلون او قد يلبس الثوب بدون عقال فيعترف مباشره انه غير خليجي اما الحضارم بالصعب ان تميزهم من الخليجيين الا بالصوت
كذلك السوداني تجده بلباسه السوداني وبكل فخر وعزه في مقر عمله وفي اكبر الشركات وفي الفنادق وصالات الأفراح والمساجد والسوق وكما هو الحال لباقي العرب اما الهندي تجده في الحفلات الخاصه والصلاه والأعياد يرمي بالبدله ويلبس اللونقي (وزار وقميص ) مثل لبس الحضارم وكذلك الأندونيسيين
السؤال هنا لماذا يتنكر الحضرمي للباسه ويخجل منه ان يلبسه في المناسبات ولم يفرضه كما يفرضه السوداني على نفسه والمصري وغيره هناك مصريين يلبسون الثوب المصري ايضا
ربما في جده يلبس البعض الفوطه والقميص في السوق او عمل مستودعات او حراسات اما مكاتب ومعارض ومناسبات لا اتوقع الا اذا كانت مناسبه خاصه فربما بشكل استثنائي
هل هذا اللبس لايشرفنا لأنه لم يلبسه العرب مثلا لا اعتقد ذلك واعتقد ان النبي لبس وزارا وحتى الحج والعمره لبسها وزارا ورداء كما مايلبسه الباديه في حضرموت فقد رأينا لبس اجدادنا في وزار ورداء ابيض (طان)
ولبس الأباء ولبسنا معهم الوزار والرداء الشال او الفوطه او احيانا غتره وكان افضل مانلبسه في الأعياد والأحتفالات والجمع ونفتخر به في حضرموت فلماذا اذلينا هذا اللبس او نتنكر له عندما نخرج من حضرموت
وجوانب التقليد قلنا للحضارم كثيره ربما نتطرق الى بعضها لاحقا
هل اجد جواب لهذه الأسئله